دعوة للمشاركة فى الحلقة الدراسية الثانية عن : اللغة الفرنسية كلغة اجنبية فى الجامعات الليبية أراء وقضايا عن الاتجاهات الحديثة والرقمية
تحت شعار " نعمل ونجدد معا من أجل تعلم أفضل" تنظم جامعة طرابلس بالاشتراك مع مكتب التعاون الدولي وقسم اللغة الفرنسية بكلية اللغات/ جامعة طرابلس الحلقة الدراسية الثانية عن اللغة الفرنسية فى الجامعات الليبية وسبل تطويرها.
تقديم :
يعد التجديد التربوي قضية أساسية في التعليم فهو يفرض نفسه باعتباره انعكاسا لتعليمية اللغات. ولقد انتشر هذا المفهوم لملء فجوة وتحسين وضع غير مرضي كليا أو جزئيا. على مدى العقدين الماضيين تم ربط التجديد بالاتجاه الفعلي لتعليم وتعلم اللغات، وكذلك النظم القائمة على علم النفس التربوي واستحوذ دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على اهتمام الجميع. فى ليبيا شهد التطور التاريخي لتدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية على مدى 55 عاما تعاقبت تيارات تعليمية مختلفة ارتبطت فى جلها ارتباطا وثيقا بالسياق العالمي ولذا فإن هذه الحلقة الدراسية تهدف إلى تجديد وتكييف السياق الليبي مع مايدور حوله من تغيرات والتكيف معها.
الأهداف :
يهدف هذا النشاط العلمي إلى تجميع الأكاديميين والمعلمين والجهات الفاعلة في التعليم لفتح الحوار وتبادل الأفكار والمهارات من اجل تطوير تعليم اللغة الفرنسية في الجامعات الليبية وتعزيز مهارات الأساتذة في استخدام الاساليب المبتكرة والحديثة فى تعليم اللغة.
محاور الحلقة الدراسية :
1-تعددية الاتجاهات الحديثة
تقدم الأساليب المبتكرة العديد من الخيارات العلمية، فبعضها يرتكز على التفاعل وفتح قاعة الدرس على العالم الخارجي، بينما يرتكز البعض الاخر على تحسين وقت التعلم داخل القاعة وخارجها. من بين الاسئلة المحتملة في هذا المحور: ماهى القيم المضافة للاتجاهات الحديثة في التعلم وماهي المعوقات التي تحول دون التجديد والابتكار ، وماهى تصورات المتعلمين لهذه الأساليب؟
2-التكنولوجيا الرقمية وتحديث فصل اللغة
الهدف من هذا المحور هو التساؤل عن امكانية دمج الرقمية في تعليم اللغة الفرنسية وتكييفها مع السياق الليبى. قد لايخلو إدخال الرقمية إلى الجامعات من بعض الصعوبات لكن السؤال الرئيسي لم يعد على مستوى استخدام الرقمية بل على مستوى كيفية استغلالها والاستفادة منها.
3-تدريب أساتذة الجامعات على استخدام الأساليب الحديثة
كيف يتم تدريب أساتذة الجامعات على استخدام الاساليب الحديثة فى التعليم وماهو الدعم المقدم لهم في انتقالهم التعليمي والمهني؟ وفي نفس السياق نتسال عن التأهيل المستقبلي لطلبة الماجستير في أقسام اللغة الفرنسية بالجامعات الليبية.
للاشتراك في هذه الحلقة الدراسية يمكنكم:
ـ المشاركة بأوراق بحثية تحلل الاتجاهات الحديثة و المبتكرة في مجال تعليم/تعلم اللغة الفرنسية كلغة اجنبية.
ـ عرض الخبرات والتجارب العملية السابقة فى مجال تعليم / تعلم اللغة الفرنسية .
- يمكنكم صياغة مقترحاتكم وارسال الملخصات (250 كلمة) مع قائمة المراجع إلى العنوان التالي fle.univ.tripoli@gmail.com
- ستقام ورشة دعم تدريبية لطلبة الماجستير الراغبين في تقديم مقترحاتهم البحثية وأفكارهم وتجاربهم العملية وذلك يوم الإربعاء الموافق 10 فبراير بكلية اللغات.
تواريخ مهمة:
31 يناير : نشر دعوة المشاركة
22 فبراير : نهاية ارسال المقترحات
1 مارس : الرد بالقبول
29مارس: اقامة الحلقة الدراسية
اللجنة العلمية و التنظمية
د.مصباح الناصر فرفر، جامعة طرابلس
د. خديجة محمد فشيكة ، جامعة طرابلس
د.نهلة تاج الدين الجربي، ، جامعة طرابلس
د. أحمد رجب قرقابة جامعة طرابلس
أ. توفيق محمد بولبيدة، جامعة طرابلس
أ. أيهاب الدين أمحمد الفطيسي , جامعة طرابلس
التعليقات