كلمة رئيس قسم علم الاجتماع
إنه لمن دواعي السرور والفخر بالانتماء لقسم علم الاجتماع كواحد من الأقسام العلمية بكلية الآداب؛ أقدم لكم قسم علم الاجتماع الذي منذ بداية تأسيس الكلية ومنذ انطلاقته الأولى، وبتضافر جهود هيئة التدريس، نعمل بجدية على إنجاز مهامنا الأكاديمية وفقّا لمعايير وتقاليد أخلاقية علمية راسخة، التي تسهم في تمكين الذين التحقوا به للدراسة في اكتساب المعارف والمهارات، التي تتيح إمكانيات فهم الواقع الاجتماعي واستيعابه، بما ينطوي عليه من ظواهر اجتماعية، وتحولات وتغيرات اجتماعية ماضيًا وحاضرًا، وعلاوة على تحليل قضايا وموضوعات عديدة وتفسيرها، تتمثل في الأنظمة والآفاق الاجتماعية، وما يلتصق بها من جوانب ثقافية واجتماعية. ولتحقيق هذه الأهداف والغايات عمل قسم الاجتماع ـ ولا زال يعمل ـ على القيام بمهامه المنوطة به: تدريسًا وبحثًا واستشارةً، على تكوين الأطر البشرية المدربة والواعية بمجتمعها، وبالعالم الأوسع من حولها، ولتوظيف نظريات العلم ومفاهيمه ومقولاته وتصوراته، ويهدى منظومة أساليب وأدوات منهجية تتناسب مع خصوصية الظاهرة الاجتماعية، والواقع الاجتماعي في جملته. كما نؤكد على البينية والتكامل والتداخل في اختصاصات العلوم الإنسانية؛ بهدف خدمة المجتمع ... وبهذه المناسبة، نتمنى لأعضاء هيئة التدريس في قسم علم الاجتماع وطلابه، كل التوفيق والتميز.
الرؤية
الريادة والتميز في مجالي البحث العلمي الاجتماعي والاستشارة المجتمعية على المستوى المحلي والإقليمي.
الرسالة
الإسهام في خدمة القضايا المجتمعية اعتمادًا على جودة التعليم والبحث العلمي، وإعداد متخصصين ذوي معارف ومهارات عالية في البحث الاجتماعي، من خلال استخدام إستراتيجيات التعليم والتعلم والتقنية الحديثة بما يتلاءم ومعايير الجودة الوطنية، مع التركيز على التدريب العملي، والبحث الميداني استجابة لاحتياجات التنمية وسوق العمل.
الأهداف
- تزويد الطلبة بالمفاهيم والنظريات الاجتماعية التي تسهم في تفسير وفهم الواقع المجتمعي.
- بناء قدرات الطلبة على رصد ودراسة الظواهر الاجتماعية وتحليلها، وبيان الجوانب الايجابية فيها، ومعالجة الجوانب السلبية.
- إكساب الطلبة المهارات الأساسية في إجراء بحوث اجتماعية نظرية وميدانية باستخدام تقنيات البحث العلمي لتحليل الظواهر الاجتماعية وتفسيرها.
- تمكين الطلبة من توظيف نتائج التقارير والبحوث والدراسات في تقديم حلول للمشكلات الاجتماعية التي تعيق تقدم المجتمع وتطوره.
- بناء القدرات الأساسية التي تؤهل الخريج لاستكمال الدراسات العليا .
- طرح وتقديم المبادرات الوطنية من خلال التفكير الناقد والإبداعي لاستشراف ما يستجد من مشكلات تعوق برامج التنمية الاجتماعية.
القيم
الجودة: أن تتسم العملية التعليمية بمعايير الجودة وضمانها.
التميز: يسعى إلى التميز في البحث الاجتماعي.
الثقة: العمل على تعزيز الثقة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وإلى اكتساب ثقة جهات التوظيف في جل مخرجاته.
العمل الجماعي: العمل على تعزيز روح الفريق في جل أنشطته وبرامجه.
التقدير والاحترام المتبادل: الحرص و الالتزام على الاحترام والتقدير المتبادل بين أطراف العملية التعليمية بالقسم.
الشراكة والتعاون: السعيّ إلى إقامة شراكات بناءة مع جهات توظيف الخريجين، والمراكز البحثية وبرامج علم الاجتماع في الجامعات المحلية والإقليمية.
المسؤولية المجتمعية: الالتزام في الاسهام بالمسؤولية المجتمعية
المهام
- تقديم المحاضرات العلمية المقننة وفق خطة العمل بالكلية ومن الاساتذة حسب التخصص العلمي
- القيام بعمليات القبول والتقييم والقياس واعلان النتائج وفق الخطة الزمنية
- القيام بالدراسات والبحوث العلمية ودراسة الواقع الاجتماعي وتقديم النتائج والتوصيات لمعالجة المشاكل الاجتماعية
- القيام بالندوات والمؤتمرات العلمية والمشاركة فيها
- خدمة المجتمع المحلي وتحديد احتياجاته