بكالوريوس في التدريب

جامعة طرابلس - التدريب

b

وصف البرنامج

يعد قسم التدريب من الركائز الأساسية لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وهو نتاج دمج عدة أقسام من الهيكلية السابقة للكلية وترجمة عملية لذا تتطلع له الكلية من حيث أعداد الكوادر الفنية  المتخصصة القادرة على تطبيق البرامج التنفيذية لمادة التربية البدنية بالمدارس وكذلك علوم الرياضة في أعداد فرق مدرسية مبنية على أسس علمية  وذات مستويات جيدة وكذلك تكوين هذه الفرق لتكون نواة جيدة لفرق الأندية والمنتخبات  والعمل على  تطوير النشاط البدني بصورة عامة  لكي يجني جميع أفراد المجتمع فوائد التربية البدنية  بمختلف جوانبها و هذا كله  يقع ضمن  الهدف الأساسي الذي يسعى اليه القسم وهو أعداد الكوادر الفعالة المبنية على أسس علمية  وذات المستويات الجيدة  التي تكون بصمتها واضحة  على المستوى التعليمي العام وكذلك على مستوى المجتمع  ككل , هذا يجعلنا  نشد على كل الأيادي التي تساهم في تطوير النشاط البدني المبني على الأسس العلمية والذي هدفه  العام هو المساهمة في الرقي بالمستوى الصحي  للمجتمع ككل والذي يساهم في رقي و تطور الدولة بصفة عامة.

أهداف البرنامج

يهدف برنامج قسم التدريب إلى إكساب الطلبة الخبرات والمعارف والمعلومات المختصة بعلوم الرياضة وحركة الإنسان والتي تتضمن معرفة كاملة بالجوانب الفسيولوجية والصحية والتشريحية والنفسية للإنسان وحاجات النمو البدني والتعلم والتطور الحركي، وغيرها من المقررات التي لها صلة بالمجال الرياضي. كذلك إمكانية تدريس مادة التربية البدنية بمراحل التعليم كافة ولجميع شرائح المجتمع " أسويا وذوي الاحتياجات الخاصة " كذلك الإشراف والقيادة على الإشراف الرياضي بالمؤسسات التعليمية والأندية ومراكز الناشئين وتدريب النشء بدنيا ومهاريا لرفع من مستوى لياقتهم المهارية والبدنية للألعاب الجامعية والفردية.

مخرجات البرنامج

يحصل خريج قسم التدريب بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة على شهادة البكالوريوس في التربية البدنية وعلوم الرياضة ويحق له العمل في:

  • المدارس كمدرس او اداري.
  • وزارة التربية والمؤسسات والدوائر التابعة لها.
  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمؤسسات والدوائر التابعة لها.
  • وزارة الشباب والرياضة والمؤسسات والدوائر التابعة لها.
  • وزارة الداخلية والمؤسسات والدوائر التابعة لها.
  • وزارة الدفاع والمؤسسات والدوائر التابعة لها.
  • وزارة الصحة والدوائر والمؤسسات التابعة لها.
  • بالإضافة الى ان الطالب الحاصل على شهادة البكالوريوس يمكنه اكمال الدراسات العليا داخل ليبيا وخارجها من الجامعات والكليات المعترف بها للحصول على شهادة الماجستير وشهادة الدكتوراه

    المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

    بكالوريوس في التدريب

    متطلبات الالتحاق بالبرنامج

    ·   ·  ان يكون الطالب متحصل على الشهادة الثانوية بنوعيها "الادبي ،العلمي" او ما يعادلها.

    ·   ·  ان يكون الطالب قد اجتاز امتحان القدرات البدنية والمقابلة الشخصية والكشف الصحي.

    ·   ·  ان يكون قد اجتاز مقررات الفصل الاول والثاني بنجاح.

    ·   ·    ان يكون لائق صحيا.

    ·   ·   تحديد مسؤولية المؤسسة والطالب في حال وجود تغيير في متطلبات القبول و الالتحاق بالدراسة.

    الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج بكالوريوس في التدريب الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في التدريب من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 130 وحدة دراسية منها 0 وحدة عامة، و 0 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    BP221 علم التشريح الوصفي 02 إجباري +

    هي عبارة عن وصف تفصيلي عياني (يشاهد بالعين المجردة) لكافة أجزاء وأعضاء وأجهزة الجسم البشري، والذي هو الغاية التي تسعى لها الدراسات والأبحاث المجراة في كافة المدارس والجامعات ومراكز الأبحاث الطبية، سعياً وراء تحقيق الهدف الأسمى في حياة أفضل وصحة أمثل للبشرية جمعاء. وهي مادة ثابتة ذات مصطلحات محددة وعلى الأغلب موحدة على مستوى جميع الجامعات على اختلاف لغاتها، كونها تدرس جسم الإنسان الذي لم يتغير منذ خلقه الله عز وجل.

    EL010 اللغة الإنجليزية (أ) 02 إجباري +

    يركز مقرر اللغة الإنجليزية EL010 على المهارات الأساسية في اللغة الإنجليزية واكساب الطالب معرفة عامة بأسس اللغة الانجليزية وتحسين استخدام الطلاب للغة بشكل عام وقدرتهم على التواصل باللغة الإنجليزية، حيث يسعى إلى تطوير مهارة القراءة والاستيعاب، والقواعد والكتابة، واستخدام اللغة الانجليزية في الحياة العملية، وتطوير مهارة القراءة والكتابة من خلال المنهج المقدم والواجبات. وتقدم المادة التعليمية على شكل محاضرات ومنهج وتدريبات وأنشطة تفاعلية تعزز مهارة الاستماع والكتابة في موضوعات مختلفة.

    BC161 مدخل كرة القدم (أ) 01 إجباري +

    يتضمن المقرر مدخلا للمهارات الأساسية وطريقة الاداء وطرق التعليم والاخطاء الشائعة وكيفية إصلاحها مع التركيز على الطرق الفنية لتعليم المهارات بالمراحل التعليمية والإلمام بقانون اللعبة. كرة القدم إحدى الألعاب الجماعية التي تدرس فى كليه التربية البدنية وعلوم الرياضة، يدرس الطالب فيها كيفية تعليم وتدريس المهارات الاساسية وقانون اللعبة ومن ثم بإمكانه التخصص ليتعلم أكثر فى الجانب التخطيطي والخطط وطرق اللعب والتحليل الفني.

    BC163 مدخل الكرة الطائرة (أ) 01 إجباري +

    تعدُّ كرة الطائرة (بالإنجليزية: Volleyball) لعبةً رياضية يتم لعبها بين فريقين؛ حيث يبلغ عدد اللاعبين في كل فريق ستة لاعبين، ويتمثّل أسلوب اللعب بتمرير الكرة بين أيدي اللاعبين وفوق شبكة توجد عرضياً وسط ملعب المباراة، ويسعى كل فريق إلى جعل الكرة تلمس منطقة لعب الفريق المنافس الذي بدوره يُحاول منع الكرة من الارتطام بالأرض وتحويل اتجاهها نحو منطقة الفريق الآخر، حيث يتصدى أحد اللاعبين للكرة، ويسدّدها للاعب بالفريق الآخر أو يمرّرها لزميله الذي يقوم بتسديدها فوق الشبكة نحو الفريق المنافس، ويُشترط أن يتم ذلك بثلاث لمسات على الأكثر في كل هجمة بين لاعبي الفريق الواحد.

    BC192 الرود 01 إجباري +

    تُعتبر رياضة الهوكي من الرياضات المميزة، والفريدة التي تعتمد على وجود فريقين، وقرص صغير، وعصا خاصة بالهوكي، وهي من الرياضات المُفيدة للجسم، والممتعة جداً، وتعود في تاريخها إلى آلاف السنين.

    BC165 مدخل الميدان والمضمار (أ) 01 إجباري +

    يهدف تدريس مقرر مسابقات الميدان والمضمار الى التعليمية المستهدفة من خلال تحليل عناصر المقرر وهي: - الأهداف التعليمية والتدريبية التي يجب أن يحققها منهج من حيث محتوى المقرر لأهدافه التربوية والتعليمية بمجالاتها (المعرفي – المهاري – الانفعالي) أن المحتوى النظري والتطبيقي لطرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار. - بالوسائل التعليمية ووسائط الاتصال التكنولوجية التي تستخدم في تدريس مسابقات الميدان والمضمار - طرق وأساليب التدريس التي تساعد على تحقيق الأهداف المرجوة.

    BT100 أسس التربية البدنية و الرياضية 01 إجباري +

    تعتبر دراسة اسس تاريخ التربية البدنية هو دراسة الوقائع التي تتصل بحياة الانسان في مجتمع معين خلال توالي الازمنة فهو يدرس وقائع مادية مثل ( الاثار- الاعمال الانسانية ) ويدرس الوقائع النفسية مثل ( العواطف- الافكار- الدوافع ) ومن خلاله يتم تحديد حجم واتجاه التقدم في التربية والتربية البدنية والرياضة .

    BT101 التمرينات البدنية (أ) 01 إجباري +

    التمرينات البدنية هي مجموعة من الأوضاع والحركات البدنية التي تهدف لتشكيل وبناء الجسم وتنمية مختلف قدراته الحركية للوصول بالفرد لا على مستوى يمكن من الأداء الرياضي والوظيفي في مجال الحياة المختلفة معتمدة على الأسس التربوية والعلمية لفن الحركة و يتم اختيار التمرينات البدنية بعناية طبقا للمبادئ والاسس التربوية النفسية والاجتماعية والفسيولوجية والتشريحية فيجب عند اختيارها ان تتم بالطابع التربوي والاجتماعي للبيئة والمجتمع التي تعيش فيه مراعيا في ذلك طبيعة نوع الفرد المؤدي ذكرا ام انثى , كما يراعى عند اختبار الاوضاع والحركات ان تتوافق مع المبادئ الفسيولوجية والنمط الجسمي للفرد والتمرينات البدنية لا يتوقف تأثيرها على الجانب البدني فقط بل يتعدى تأثيرها للجانب المهارى والعقلي والنفسي والاجتماعي فهي ليست تمرينات بدنية تهتم بالبدن دون غيره من مجالات بناء الفرد وانما تهدف الى تنمية وتطوير الفرد من كل جوانبه البدنية والنفسية والاجتماعية وذلك بشكل متكامل ومتوازن وتحتل التمرينات كنوع من انواع النشاط الحركي مكانه مهمة لأهميتها لقطاعات الشعب المختلفة مثل الطلاب والمنتجين والموظفين فهيا تساهم في المحافظة على سلامة القوام وتتميز التمرينات بعدم خطورتها اثناء ممارستها لتميزها بعامل الأمن والسلامة وبعدها عن جانب الخطورة التي تتصف بها باقي الانشطة الرياضية كالجمباز والغطس والرياضات التنافسية كالمصارعة كما تعتبر التمرينات اساسا للأعداد البدني العام والخاص لبعض الأنشطة الرياضة حيث تعتبر اساس في رفع المستوى الفني لمعظم الانشطة الرياضية ولا يتطلب اداء التمرينات قدرات عالية اذ يمكن ممارستها حسب مستوى اللياقة البدنية للمراحل السنية المختلفة مما سبق يجب ان تكون مفردات مادة التمرينات البدنية للطالب في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة شاملة كل الجوانب حتى تكون مخرجات الكلية بالمستوى المطلوب في هذا التخصص وما يلي شرح مفصل لمفردات مادة التمرينات البدنية لجميع الفصول الدراسية.

    BC171 الدفاع عن النفس 01 إجباري +

    يقدم المقرر للطلبة العاب تمهيدية لتدريب وتعليم الدفاع عن النفس، وتدريبات غرضية لتحسين الاداء الفني والمهاري، ومبادئ التدريب في العاب الدفاع عن النفس وانتقاء الناشئين، والتحليل الكيفي للمهارات والحركات باستخدام الأجهزة واكتشاف الاخطاء التدريبية المصاحبة للأداء، وسلوكيات المدربين وتقييم اداؤهم. والتعرف على انواع الخطط التدريبية، والتخطيط لموسم رياض ي وتوزيع الحمل التدريبي اثناء الموسم، وتطبيق خطط تدريبية قصيرة المدى. بالإضافة إكساب الطالب العديد من الصفات البدنية (الجرأة والإقدام، وسرعة البديهة، والذكاء والثقة بالنفس، والرغبة في التفوق بالإضافة إلى تنمية الشجاعة وتحقيق الشعور بالذات). وتعلم الطالب كيفية تطبيق مهارات رياضة الجودو وتقسيماتها الفنية والطرق المستخدمة عند ادائها وتعلمها. وكذلك تحقيق الفائدة الجسمية والتربية الذهنية والمهارة الحركية لدى الطالب. وأيضا تعلم الطالب طرق تعليم الأوضاع الأساسية وقواعد التحكيم في رياضة الدفاع عن النفس.

    AL001 اللغة العربية (أ) 02 إجباري +

    اللغة العربية ليست وسيلة تخاطب وتواصل بين الناس وحسب، بل إن اللغة هُوية تختزل ماضي الأمة وإرثها الحضاري والسيادي وتقترن قوتها بقوة أبنائها، وتجسد حاضرها. لذا يهدف هذا المقرر إلى إكساب بعض المهارات التطبيقية في مستويات اللغة العربية؛ الصوتية النطقية، والصرفية، والدلالية المعجمية، وكذلك النحوية، والإملائية، والبلاغية، والتعبير الشفوي والكتابي من خلال الوحدات الدراسية المقدمة.

    الفصل الثاني

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    BC184 مدخل كرة اليد (أ) 01 إجباري +

    BC188 اللياقة البدنية 01 إجباري +

    تُعرّف اللياقة البدنية (بالإنجليزية: Physical Fitness) وتعد اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة احد متطلبات العصر الحالي وفقا لما اشارت له منظمة الصحة العالمية خصوصا في ظل هذا التطور التكنولوجي وظهور العديد من الأمراض التي علاقة بقلة الحركة، وهذا المقرر يهتم بإلقاء الضوء علي مفاهيم وعناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة مع التركيز على كيفية استخدام برامجها للمحافظة على الصحة مع تقديم النصائح لكيفية ممارسة برامجها

    BC186 مدخل كرة السلة (أ) 01 إجباري +

    تعد كرة السلة من أبرز اللعاب علي الساحة الرياضية وتعود نشأتها الي عام 1891 وتتعدد الفوائد الجسدية والنفسية لممارسة كرة السلة وكذلك فهي تعد من الألعاب التي استفادت كثيرا من استخدام الأساليب العلمية لتطويرها والتقدم بها وكذلك التطور الهائل الذي طرأ علي مختلف جوانبها المهارية والدنية والخططية والعقلية والنفسية وبذلك اصبحت من أكثر اللعاب إثارة ومتعة لكل من اللاعبين والمشاهدين وهي تعد من ضمن المقررات الأساسية والإجبارية التي تدرس في كليات التربية البدنية.

    BT109 مقدمة في علم النفس 01 إجباري +

    يمثل علم النفس العام الدراسة العلمية التطبيقية لأنماط السلوك وطرق تعديله والوظائف العقلية كالتذكر والادراك والتفكير والانتباه وتحليل الوظائف النفسية كالدوافع والاتجاهات والانفعالات ومراحل النمو المختلفة التي يمر بها الانسان كما يركز علم النفس العام على فهم سمات الشخصية وتحديد العوامل المؤثرة في تكوينها وبنائها وتطورها في إطار سوي متكامل.

    BP226 التربية الصحية 01 إجباري +

    التربية الصحية تقدم للطالب في مرحلة البكالوريوس كيفية التعامل مع الانسان من جميع الجوانب الصحية وفي بيئات مختلفة منها المؤسسات التعليمية بكامل مراحلها التعليمية والشروط الصحية للتلاميذ اثناء الذهاب للمدرسة وكيفية التعامل التلاميذ مع بعضهم البعض وتجنب الامراض والامراض المعدية وأثناء اللعب وفي البيئة الرياضية المتمتلة في الملاعب الرياضية وفي الصالات الرياضية وأثناء ممارسة النشاط الرياضي والتدريبات بأنواعها وكيفية تطبيق الشروط الصحية في الملاعب وقبل تأدية النشاط الرياضي وتطبيق وفي البيئة العلاج الطبيعي المتمتلة في المراكز والاقسام العلاج الطبيعي بليبيا وتطبيق وتعليم وتدريب الطلاب على تطبيق الشروط الصحية للمترددين على المراكز والاشخاص الايوائين

    BP223 علم وظائف الأعضاء (أ) 02 إجباري +

    يتعامل علم وظائف الأعضاء البشري بشكل خاص مع السمات الفسيولوجية لجسم الإنسان على مستويات مختلفة من التنظيم ، أي من الخلية إلى الأنسجة الي الأعضاء والاجهزة المختلفة على مستوى النظام البيولوجي ، وهو جزء من العلوم الطبيعة العامة ويهتم بدراسة وظائف الجسم الحيوية وكيفية عمل الأعضاء واجهزة الجسم المختلفة وبذلك يهتم بوظيفة كل خلية وكل نسيج وكل عضو وكل جهاز وكيفية التنظيم والتنسيق بينهما بهدف المحافظة على التوازن الطبيعي في البيئة الداخلية للجسم فيعرف بالعلم الذي يهتم بدراسة كيفية حدوث وظائف الكائن الحي المختلفة مثل عمل جهاز الدوران، والتنفسي، والعضلي، والعصبي، والغدد. والأجهزة الأخرى أي وصف وظائف الأعضاء في الكائنات الحية وكذلك شرح وتفسير هذه الوظائف في ضوء القوانين الفيزيائية.. كما يعرف بأنه العلم الذي يدرس الآليات التي تتم بها وظائف الجسم وكيفية تنظيمها، ومدى الارتباط الوظيفي بين كل عضو من أعضاء الجسم، والأعضاء الأخرى، والعوامل التي تؤثر على أداء أعضاء الجسم، ومدى تكيف الأداء الوظيفي لأعضاء الجسم المختلفة للمتغيرات التي يتعرض لها الجسم، أي يهم بدراسة النظم الحية التي هي في تبدل وتغير مستمر من لحظة لأخرى ويعني بذلك دراسة معنى الحياة. يكتسبوا الطلبة من خلال هذا المقرر جميع المعلومات لوصف وظائف الجسم، ويوسع من فهم الطالب للمعلومات التي تم تقديمها بعلم التشريح الوصفي BP221 الذي يدارس وصف لهياكل الجسم، بحيث يدرك كيفية عمل هذه الهياكل بهذا المقرر.

    BP222 علم التشريح الوظيفي 02 إجباري BP221 +

    BC182 الالعاب الصغيرة 01 إجباري +

    يعتبر اللعب مظهر من أهم مظاهر سلوك الطفولة ، ووسيلة لتحقيق التوازن والتكامل في شخصية الفرد وطريق لاكتساب الخبرات المختلفة ،كما انة يعد من أهم الوسائل لاستنفاد الطاقات الزائدة ، كما تعد الألعاب الصغيرة من السنوات الأخيرة من اهم الوسائل التي يمكن من خلالها تطوير الصفات البدنية والمهارات الفنية لجميع المراحل السنية المختلفة .

    BC179 مدخل الرياضات المائية (أ) 01 إجباري +

    الرياضات المائية بشكل أوضح وأعم هي مجموعة من الأنشطة التي تستغل الوسط المائي أثناء ممارستها وتختلف في شكل أداءها أو أدواتها أو مكان ممارستها وتعتبر الرياضيات المائية من الأنشطة التنافسية والتي تساعد الفرد على تحقيق ذاته وتحسن صحته وتعمل على الارتقاء بكافة النواحي سواء كانت نواحي فسيولوجية أو نفسية أو عقلية أو اجتماعية وتعتبر السباحة الأساس الهام لممارسة الرياضات المائية وهي من الألعاب الفردية التي تحتاج في إتقانها إلى رؤية واضحة لشكل تعليم وتعلم السباحة باستخدام بعض التطبيقات التكنولوجية على نواتج التعلم لطرق السباحة ، مما تطلب مجهودا من القائمين بالتدريس ومهام جديدة في ظل التطوير تتمثل في تصحيح الرسالة التعليمية وفق استراتيجية معينة قابلة للتنفيذ ، فالمعلم أصبح مصمما ومبرمجا بالإضافة إلى کونه مدرسا ، وكذلك المتعلم أصبح دوره إيجابيا في التفاعل مع عناصر الموقف التعليمي

    BC173 مدخل الجمباز (ا) 01 إجباري +

    تعتبر رياضة الجمباز أحد الأنشطة البدنية الفردية ، حيث يشترك الفرد بمفرده وبالتالي يعتمد علي قدراته في انجاز الواجب المهاري علي أجهزة الجمباز ( أرضي ، متوازيين ، حلق ، حصان حلق ، حصان القفز ، عقلة للرجال (ارضي ، حصان قفز ، عارضة التوازن ، متوازي مختلف الارتفاع) بنات. تعتبر المهارات الأكروباتية هي المكون الرئيسي للجمباز الأرضي, و ترتبط هذه المهارات مع المهارات المؤداة بالقوة أو الثبات أو بالمرونة أو الوقوف على اليدين, و مهارة الربط المنفذة بإيقاع متقن. و زمن الجمباز الأرضي يتراوح من 50 إلى 70 ثانية, و يراقب الزمن حكم ميقاتي ويستخدم اللاعب مساحة الملعب بنشاط وبذلك تؤدى الجملة باستعمال القطرين والخطوط الجانبية لمساحة الملعب (الحركات الارضية بنين- بنات).

    الفصل الثالث

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    BC183 العاب مضرب 01 إجباري BC182 +

    ALC002 اللغة العربية (ب) 02 إجباري AL001 +

    اللغة وعاء الفكر ووسيلة التواصل وأداة المعرفة، إذ بها يعبر الإنسان عن مكنوناته، وبوساطتها يتواصل الناس فيما بينهم فتبنى المجتمعات وتقوم الأمم. والعربية واحدة من أعرق لغات العالم تاريخاً وحضارةً وبنيةً، فقد حملت راية الإسلام إلى العالم حين شرّفها الله سبحانه فكانت لغة القرآن الكريم، ثم كانت لغة العلم والمعرفة قروناً متطاولةً، لا يكاد يطلب العلم إلا بها ولا تنتقل المعرفة إلا من خلالها، بدءاً من علوم الدين المختلفة وانتهاءً بعلوم الكون المتنوعة من فلك وفيزياء وكيمياء ورياضيات وهندسة وطب وصيدلة، فهي لغة الحضارة العربية الإسلامية بكل ما قدمته للبشرية من علوم وفنون وثقافة. وهي إلى هذا من أكثر لغات العالم ثراءً وطواعيةً، وتعد العربية اليوم الرابطة المتينة لأمة العرب من المحيط إلى الخليج، وهي قادرة على التعبير عن أدقّ مصطلحات العلوم وتقنيات المعرفة، كما أنها قادرة على التعبير عن أرقّ خلجات النفس والشعور والوجدان.

    BC162 كرة القدم (ب) 01 إجباري BC161 +

    BC164 الكرة الطائرة (ب) 01 إجباري BC163 +

    تعدُّ كرة الطائرة (بالإنجليزية: Volleyball) لعبةً رياضية يتم لعبها بين فريقين؛ حيث يبلغ عدد اللاعبين في كل فريق ستة لاعبين، ويتمثّل أسلوب اللعب بتمرير الكرة بين أيدي اللاعبين وفوق شبكة توجد عرضياً وسط ملعب المباراة، ويسعى كل فريق إلى جعل الكرة تلمس منطقة لعب الفريق المنافس الذي بدوره يُحاول منع الكرة من الارتطام بالأرض وتحويل اتجاهها نحو منطقة الفريق الآخر، حيث يتصدى أحد اللاعبين للكرة، ويسدّدها للاعب بالفريق الآخر أو يمرّرها لزميله الذي يقوم بتسديدها فوق الشبكة نحو الفريق المنافس، ويُشترط أن يتم ذلك بثلاث لمسات على الأكثر في كل هجمة بين لاعبي الفريق

    BC166 الميدان والمضمار (ب) 01 إجباري BC165 +

    يهدف تدريس مقرر مسابقات الميدان والمضمار الى التعليمية المستهدفة من خلال تحليل عناصر المقرر وهي: - الأهداف التعليمية والتدريبية التي يجب أن يحققها منهج من حيث محتوى المقرر لأهدافه التربوية والتعليمية بمجالاتها (المعرفي – المهاري – الانفعالي) أن المحتوى النظري والتطبيقي لطرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار. - بالوسائل التعليمية ووسائط الاتصال التكنولوجية التي تستخدم في تدريس مسابقات الميدان والمضمار - طرق وأساليب التدريس التي تساعد على تحقيق الأهداف المرجوة.

    BTC102 التمرينات البدنية ب 01 إجباري BT101 +

    BTC117 طرق التدريس 02 إجباري BT100 +

    قسم التربية البدنية (التدريس) يقدم برنامج مقرر طرق التدريس لطلاب الفضل (الثالث) (بنين وبنات) الساعات الدراسية للمقرر (ساعتان) والقسم ذات العلاقة بالبرنامج (قسم التدريب) ويهد ف هذا المقرر الي تزويد الطالب بأهمية طرق التدريس التربية البدنية وتحقيق أهداف التربية واعداد الطالب اعداد جيدا وتنمية شخصية الطالب ونحمل المسؤولية ومساعدة الطالب في اعداد وتحضير دروس التربية البدنية

    BTC127 الإحصاء في المجال الرياضي 02 إجباري BC188 +

    تكمن أهمية الإحصاء في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة في انه علم الإحصاء يختص بجمع البيانات وعرضها وتحليلها ثم اتخاذ القرار عنها ويفضل في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة إن تكون هذه القرارات متفقة مع العلوم الأخرى كعلم التدريب الرياضي أو البايوميكانيك أو علم النفس الرياضي وغيرها من العلوم الأخرى. فهو العلم الذي يبحث في جمع البيانات وتنظيمها وعرضها وتحليلها واستقراء النتائج واتخاذ القرارات بناءا عليها. يستفاد من علم الإحصاء في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة في معالجة البيانات نذكر منها: - الناحية البدنية مثل اختبارات أو قياسات تحدد مستوى اللياقة البدنية للفرد كالسرعة والقوة والمرونة والرشاقة والناحية المهارية مثل اختبارات تقويم الأداء مثل شكل الأداء في الوثب الطويل أو شكل الأداء في رمي الكرة بكرة السلة أو الدحرجة الأمامية في الجمباز، والناحية الخططية مثل شكل التصرف اتجاه الخصم وأنواع الخطط المتبعة في اللعب مثل تشكيل (4-4-2) لتنفيذ الخطط في لعبة كرة القدم أو خطط الصد الثنائي أو الثلاثي في لعبة كرة الطائرة. والناحية المورفولوجية مثل قياسات جسم لاعب أصبحت على شكل أنماط مثل النمط العضلي أو النمط الضعيف أو النمط السمين. وكذلك الانثروبومترية مثل قياسات جسمية مثل الطول والوزن ومحيط الصدر أو سمك العضلة. الناحية النفسية مثل اختبارات عملية أو على شكل استمارات استبيان تقيس الحالة النفسية لدى اللاعب مثل الانتباه أو الإدراك أو الضغط النفسي للمباريات والناحية البايوميكانيكية مثل اختبارات أو قياسات حركة أجزاء الجسم تحت ظروف تشريحية كالروافع والعزوم والزوايا ومقدار التقلص والانبساط في العضلات ومفاهيم الديناميكا والاستاتيكا. والفيسيولوجية مثل اختبارات وقياسات تخص الجسم مثل نسبة الهيموغلوبين في الدم أو عدد ضربات القلب أو السعة الحيوية للرئتين. وهناك نواح أخرى يمكن إن تكون مستقلة بذاتها أو أنها تكون ضمن أحد النواحي المذكورة سابقا مثل النمو (نمو الصفات البدنية أو تطورها).

    BC174 جمباز (ب) 01 إجباري BC173 +

    تعتبر رياضة الجمباز أحد الأنشطة البدنية الفردية ، حيث يشترك الفرد بمفرده وبالتالي يعتمد علي قدراته في انجاز الواجب المهاري علي أجهزة الجمباز ( أرضي ، متوازيين ، حلق ، حصان حلق ، حصان القفز ، عقلة للرجال (ارضي ، حصان قفز ، عارضة التوازن ، متوازي مختلف الارتفاع) بنات. حيث ان طبيعة العمل علي الأجهزة تختلف من جهاز لآخر ألا أن السرعة القصوى والأداء الفائق يرتبط بجهاز حصان القفز وحصان الحلق بطبيعة خاصة تظهر فيه بوضوح القدرة العضلية لعضلات الرجلين والقوة العضلية للأطراف بوجه خاص والجذع إلي جانب درجة عالية من التوافق العضلي العصبي يميز الأداء الفني للقفزات بالسرعة والقوة العالية (حصان القفز بنين-بنات ،حصان الحلق بنين).

    BC189 التدريب الرياضي (أ) 02 إجباري BC188 +

    تعد نظريات التدريب الرياضي من العلوم الأساسية في المجال الرياضي وخصوصا في الأنشطة الرياضية المختلفة، وحظيت في السنوات الأخيرة بتقدم كبير لارتباطها بعلوم كثيرة كالعلوم الطبية والتربوية والاجتماعية وعلوم الحركة بفروعها المختلفة، وبذلك أصبحت تلك الأسس والنظريات كمادة مستقلة قائمة بذاتها، تدرس بمعاهد وكليات التربية البدنية, ويطلق مصطلح التدريب الرياضي على كل تعلم منظم يكون هدفه التقدم السريع لكل من الناحية الجسمية والعقلية أو زيادة التعلم الحركي والتكنيكي ( المهاري ) للإنسان .

    الفصل الرابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    BC172 الدفاع عن النفس (ب) 01 إجباري BC171 +

    يقدم المقرر للطلبة تدريبات تمهيدية لتعليم مهارات الدفاع عن النفس وتدريبات خاصة لتحسين الأداء الفني ومبادئ التدريب الأساسية في العاب الدفاع عن النفس وكذلك تدريبات متقدمة في الأداء الفني والمهاري لاكتشاف الناشئين والتحليل الكمي والكيفي للمهارات والحركات باستخدام أجهزة خاصة لنوع الرياضة المستهدف. و التعرف على أنواع الخطط التدريبية و التخطيط لموسم رياضي او بطولة رياضية و التدرج في توزيع الأحمال التدريبية أثناء الموسم المقرر و تطبيق الخطط التدريبية المناسبة لكل مهارة بالإضافة الى اكتساب الطالب العديد من الصفات البدنية كتعزيز اللياقة البدنية و سرعة رد الفعل و الثقة بالنفس و التفوق و تحقيق الشعور بالذات و تعلم الطلاب كيفية تطبيق مهارات رياضة الكاراتيه بشقيها الكاتا و الكوميتيه و تحقيق الفائدة الجسمية و الذهنية لدى الطلاب و كذلك تعلم الطلاب طرق المهارات المتقدمة في اللعبة و القواعد الحديثة فب التحكيم للعبة

    BC180 الرياضات المائية (ب) 01 إجباري BC179 +

    ELC011 الغة الانجليزية ب 02 إجباري EL010 +

    BC185 كرة اليد (ب) 01 إجباري BC184 +

    BC187 كرة السلة (ب) 01 إجباري BC186 +

    تعد كرة السلة من أبرز اللعاب علي الساحة الرياضية وتعود نشأتها الي عام 1891 وتتعدد الفوائد الجسدية والنفسية لممارسة كرة السلة وكذلك فهي تعد من الألعاب التي استفادت كثيرا من استخدام الأساليب العلمية لتطويرها والتقدم بها وكذلك التطور الهائل الذي طرأ علي مختلف جوانبها المهارية والدنية والخططية والعقلية والنفسية وبذلك أصبحت من أكثر اللعاب إثارة ومتعة لكل من اللاعبين والمشاهدين وهي تعد من ضمن المقررات الأساسية والإجبارية التي تدرس في كليات التربية البدنية.

    BPC224 علم وظائف الأعضاء (ب) 02 إجباري BP223 +

    تعتبر مادة علم وظائف الاعضاء من المواد المهمة للدراسة بكلية الربية البدنية وعلوم الرياضة وذلك لارتباطها بجسم الانسان والتغيرات التي تحدث للجسم اثناء ممارسة أي نشاط رياضي او بدني. ومن الضروري جدا معرفة ما يحدث اثناء ممارسة الرياضة لجسم الانسان وماهي التغيرات المصاحبة لأي نشاط بدمي ونظرا التقدم العلمي الهائل في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة في العالم جعل الحاجة إلى مقرر هذا العلم المهم والذي يهتم بالتغيرات المصاحبة للنشاط الرياضي. ولقد كثرت البحوث والدراسات غي هذا العلم والتي اوضحت ان علم فسيولوجيا الرياضة من العلوم الحيوية ويرتبط بعدة علوم لذا وجب دراسته وفهمه والاهتمام به من أي وقت مضى. ويعتبر هذا العلم كذلك من المقررات المهمة في قسم اعادة التأهيل والعلاج الطبيعي وذلك لارتباطه بباقي العلوم المرتبط به مثل علم الاصابات وعلم التشريح وعلم الميكانيكا الحيوية والكيمياء الحيوية. ويعمل المقرر على تزويد الطالب بالمعارف والمفاهيم الأساسية عن فسيولوجيا الرياضة في المجال الرياضي من حيث: مفهومها – اهميتها – والتأثيرات الفسيولوجية والصحية وإكساب الطالب مهارة الاختبارات والقياس ومعرفة الاجهزة والادوات المعملية كذلك التعامل مع عمل تلك الاختبارات المعملية داخل المعامل وكيفية عمل تلك الاختبارات الفسيولوجية. وتأهيل الطالب لمعرفة عمل عضلات واجهزة الجسم بصورة صحيحة ومعرفة تأثير النشاط الرياضي على تلك العضلات والاجهزة الحيوية بالجسم البشري وكذلك التغلب على المعوقات التي تواجه الرياضي في حياته اليومية.

    BC167 الميدان والمصمار (ج) 01 إجباري BC165 BC166 +

    BC198 التنظيم وادارة (أ) 02 إجباري BC189 +

    علم الإدارة من العلوم تعتير هي عصب الحياة وأسلوب حياه للانسان وبذلك تنعكس على كافة النواحي ودراسة التنظيم الرياضية تعتبر من الأهمية الكبرى لكافة العاملين في المجال الرياضي بمكوناته الاندية الاتحادات واللجنة الأولمبية والوزارة.

    BTC110 علم النفس الرياضي 02 إجباري BT109 +

    يهتم علم النفس الرياضي بدراسة العوامل السيكولوجية وتطبيق المعلومات والنظريات النفسية في مجال النشاط الرياضي بمحاولاته المتعددة والمختلفة بأستخدام منهج البحث النفسي في دراسة اية مشكلة او ظاهرة .كما يهدف علم النفس الرياضي الى فهم العوامل السيكولوجية اللازمة للاداء الرياضي الكفء من خلال دراسة تأثير ظواهر الايحاء ، الانتباه ، الإدراك ، اثر الهالة ، المثابرة، التدريب ، المهارات الحس حركية على اللاعب والفريق

    BC195 علم الحركة 02 إجباري BP221 +

    علم الحركة هو العلم الأساسي الذي تتفرع منه العلوم الرياضية. يقوم علم الحركة بالبحث في الحركات الرياضية، والحركات الأساسية، بالإضافة لبحثه في الجوانب الاجتماعية والتاريخية لتطور الحركات الرياضية، ويهتم أيضًا بالناحية التكنولوجية ومواصفاتها، وعلاقتها بكل من علم التشريح، وعلم الفسيولوجيا. يزود الطالبة بالمعارف والمفاهيم الضرورية حول أسس الاداء الحركي، ودراسة أهمية علم الحركة ودوره في تطوير الأداء الحركي، بما في ذلك الخصائص الميكانيكية لجهاز الارتكاز والحركة (العظام والمفاصل والعضلات)، والتحليل العملي لحركات الإنسان وذلك بالاعتماد على المعارف المشتقة من العلوم الأخرى كالميكانيكا وعلم وظائف الأعضاء والتشريح. ويتناول المقرر دراسة بناء الحركة، ووزن الحركة وديناميكيتها. كما يتعرض المقرر إلى إيضاح بعض المفاهيم الأساسية الخاصة بالحركة كقوانين نيوتن للحركة والروافع وتطبيقاتها في المجال الرياضي.

    الفصل الخامس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    CS020 حاسب ألي أ 02 إجباري +

    يهدف هذا المقرر الي تعريف الطالب على استخدامات الحاسوب بسهولة، وتعريفه بنظام الحاسوب ومكوناته وكيفية عمله. ومن تم تعريف الطالب بأهمية استخدام تقنية المعلومات وكيفية حصوله على المعلومات والمعارف. بحيث يزيد من انتاجيته العلمية من خلال الاستخدام الأمثل لتطبيقات تقنية الحاسب الألي بنجاح و أهما حقيبة Microsoft و البريدي الالكتروني و الشبكات

    BTC103 التمرينات البدنية ج 01 إجباري BTC102 +

    BC201 التدريب الميداني (أ) 03 إجباري +

    سوف يدرس الطالب احد المقررات يعتبر هذا المقرر امتدادا لمقررات (BC202-BC204-203 حيث يعمل فيه المبادي والمخرجات وأسس التمرينات وأنواعها من حيث تأثيرها واستخدامها ويتطرق إلى كيفية تعليم التمرينات وخطوات التطور بالأداء وكذلك الأسلوب الصحيح للنداءات وقواعد الكتابة وتطبيق ذلك فى دروس التربية البدنية بالمراحل المختلفة مع التدريب على طرق الاداء الصحيحة للتمرينات المختلفة لاستخدامها فى المدرسة.

    BPC240 القوام والتمرينات العلاجية 02 إجباري BP222 +

    BTC114 علم الاجتماع الرياضي 02 إجباري BT109 +

    BTC129 البحث العلمي 02 إجباري BTC127 +

    BC190 التدريب الرياضي (ب) 02 إجباري BC189 +

    تعد نظريات التدريب الرياضي من العلوم الأساسية في المجال الرياضي وخصوصا في الأنشطة الرياضية المختلفة، وحظيت في السنوات الأخيرة بتقدم كبير لارتباطها بعلوم كثيرة كالعلوم الطبية والتربوية والاجتماعية وعلوم الحركة بفروعها المختلفة، وبذلك أصبحت تلك الأسس والنظريات كمادة مستقلة قائمة بذاتها، تدرس بمعاهد وكليات التربية البدنية، ويطلق مصطلح التدريب الرياضي على كل تعلم منظم يكون هدفه التقدم السريع لكل من الناحية الجسمية والعقلية أو زيادة التعلم الحركي والتكنيكي (المهاري) للإنسان.

    BC205 تخصص (أ) 02 إجباري +

    يعتبر هذا المقرر امتدادا لمقررات (BC206-207-208) يعمل على تحقيق نفس أهدافه ، حيث يستكمل معلومات الطالب حول احد الاختيارات حيث يعمل فيه المبادي والمخرجات العلمية ووسائل تنميتها وتزويده بالمعلومات اللازمة وممارسة أهم مهاراتها

    الفصل السادس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    BC196 الميكانيكا الحيوية 02 إجباري BC195 +

    الميكانيكا الحيوية هي مجال علوم الرياضة الذي يطبق قوانين الميكانيكا والفيزياء على الأداء البشري، من أجل اكتساب فهم أكبر للأداء في الأحداث الرياضية من خلال النمذجة والمحاكاة والقياس. من الضروري أيضا أن يكون لديك فهم جيد لتطبيق الفيزياء على الرياضة، حيث تلعب المبادئ الفيزيائية مثل الحركة والمقاومة والزخم والاحتكاك دورا في معظم الأحداث الرياضية. الميكانيكا الحيوية هي مجال متنوع متعدد التخصصات، له فروع في علم الحيوان وعلم النبات والأنثروبولوجيا الفيزيائية وجراحة العظام والهندسة الحيوية والأداء البشري. يتمثل الدور العام للميكانيكا الحيوية في فهم العلاقات الميكانيكية بين السبب والنتيجة التي تحدد حركات الكائنات الحية. فيما يتعلق بالرياضة، تساهم الميكانيكا الحيوية في وصف وشرح والتنبؤ بالجوانب الميكانيكية للتمرين البشري والرياضة واللعب. الميكانيكا الحيوية: هي دراسة قوانين الفيزياء كما هي مطبقة على النشاط البدني والتمارين والرياضة. يمكن استخدام الميكانيكا الحيوية لشرح كيفية تفاعل العضلات والعظام والمفاصل في ظل ظروف معينة ولتحسين الأداء باستخدام تقنيات تحليل الحركة. من خلال التحليل العلمي للتقنية الرياضية، يمكن لأخصائي الميكانيكا الحيوية الرياضية تقديم إرشادات قيمة للرياضيين لتحسين مهاراتهم وأدائهم في نهاية المطاف. المؤهلات في مجال الميكانيكا الحيوية هي مزيج من كل من الميكانيكا والتشريح. يمكنك إما الاقتراب منه من خلال الدراسات في الهندسة مع تعليم إضافي في العلوم البيولوجية، أو من خلفية في علم التشريح أو الحركة البشرية، مع تعليم إضافي في الفيزياء والهندسة. في كلتا الحالتين، يتطلب العمل كمهندس ميكانيكي حيوي اذا تحصل على درجة الماجستير على الأقل في الجامعة. عادة ما يتم توظيف اخصائي الميكانيكا الحيوية في إعدادات البحث والمواقع السريرية أو المعاهد الرياضية أو الجامعة كمحاضر أو باحث.

    IEC49 التربية الاسلامية 01 متطلبات الجامعة +

    تُعتبر مادة التربية الإسلاميّة من أهم المواد التي تدرّس في المدارس والجامعات؛ ففيها يتم غرس أصول الدين وآدابه وأساسياته في عقل وقلب الطالب؛ فالدين الإسلامي ينظّم أمور المسلمين جميعها ويسيّر حياتهم على أكمل وجه، وعندما يتلقّى الطالب هذه المعلومات من معلّمٍ متمرّسٍ فإنها ترسخ في عقله وخاصةً في الصفوف الابتدائية الأولى من الدراسة، لذلك يجب على الدولة إيلاء مدرّس التربية الإسلاميّة الكثير من الاهتمام والمتابعة وإعطائه الدورات المختلفة والمتنوّعة التي تزيد من ثقافته الدينيّة وطرق التدريس ليوصل المعلومات إلى الطلّاب بشكلٍ سليم. الأساليب المتبعة في تدريس التربية الإسلامية تختلف طرق تدريسِ التربية الإسلاميّة من مُعلّمٍ إلى آخر ومن صفٍ إلى آخر، وأولى الخطوات هي أنّه على المعلّم أن يأخذ فكرةً عامةً عن مستوى المعلومات الموجودة لدى الطلاب حول التربية الإسلامية ليعرف من أيّ نقطة يجب عليه البدء. استخدام أسلوب القصص والحكايات التي تتحدّث عن فتوحات المسلمين، وكيفية تحمّل الرسول صلى الله عليه وسلًم الكثير من الأذى في سبيل نشر الدعوة الإسلاميّة، لغرس حبه صلى الله عليه وسلّم في نفوس الطلاب وحب الصحابة رضوان الله عليهم. استخدام أسلوب السؤال والجواب؛ بحيث يطرح المعلّم مجموعةً من الأسئلة ويقوم كل طالبٍ بالإجابة عنها، ومن ثمّ يُصحّح المعلّم المعلومات الخاطئة، ولمزيد من الدقة يستطيع المعلّم أن يسمح لهم بقراءة مادة الحصة. استخدام أسلوب الامتحانات الورقية والشفوية والتي في النهاية تُظهر تميّز بعض الطلاب، ويقدّم الجوائز والهدايا المختلفة لهم. استخدام أسلوب التكرار؛ فهذا من شأنه أن يرسّخ المعلومات في عقل الطالب. استخدام أسلوب التطبيق العملي لبعض الدروس مثل الوضوء والصلاة والحج والعمرة وغيرها.

    BC109 سيكولوجيا التدريب والمنافسات ج 02 إجباري BTC110 +

    BC191 الانتقاء في المجال الرياضي 02 إجباري BC190 +

    يعد مقرر الانتقاء في المجال الرياضي ذات أهمية من اجل الكشف عن افضل العناصر والمواهب في المجال الرياضي والوصول بهم الى اعلى مستويات البطولة، حيث الوصول لا يرتبط بالعملية التدريبية فقط بل يرتبط بكافة البرامج المختلفة للوصول ومعرفة القدرات والموهبة وتوجيهها والعناية بها من اجل تحقيق الأهداف العامة وتساعد على تنمية المواهب واشباع ذاتهم وحاجاتهم من اجل الاستفادة من الجهد والوقت، كما يلعب هذا المقرر وفق متطلبات كل لعبة رياضية ووفق القدرات البدنية والدهنية والجسمية، كما ترتكز أساسي هذا المقرر في الأسس العلمية لعملية الانتقاء ومعرفة ديناميكية الانتقاء والمحددات العلمية للانتقاء والاضافة العلمية للانتقاء مع ظاهرة الفروق الفردية، وهذا المقرر يعتبر من العلوم الهامة والأساسية وخصوصا بالأنشطة الرياضية المختلفة التي تتطلب معرفة الحركات الأساسية للمراحل السنية ما قبل المدرسة وكذلك أنواع الحركات الرياضية المتعددة بكل لعبة جماعية او فردية وان كانت العاب فكرية او دهنية او بدنية، مما يتطلب معرفة الأسس العلمية بالانتقاء، وقد حظيت مفاهيم الانتقاء في المجال الرياضي بتقدم كبير وملحوظ لارتباطها بالعديد من العلوم الأخرى والمرتبطة منها علوم صحية او طبية او تربوية او نفس حركية على اعتبارها مادة مستقلة بذاتها تخدم كافة المقررات النظرية والعملية التي تدرس بأقسام وكليات التربية البدنية وعلوم الحركة وإعادة التأهيل والعلاج الحركي بكونها تهدف الى التقدم من الجوانب العقلية والصحية التي تخدم كافة المقررات الدراسية العلمية.

    BTC128 الاختبارات والقياس 02 إجباري BTC127 +

    BC193 التغذية (أ) 02 إجباري BC189 +

    مع التطور الكبير الذي لحق قطاع الرياضة على اختلاف نشاطاتها وتنوعها على المستوى المحلي والعالمي، كان لا بد من دراسة أكاديمية تقوم بالدراسة والتحليل لتخصص التدريب الرياضي. مقرر التدريب الرياضي يهتم بتدريس العلوم المرتبطة بالحركة الرياضية، التي تؤهل للعمل في مجال التدريب الرياضي وغيره من المجالات المختلفة. ومنها اللياقة البدنية، وتقنيات التدريب، ونظريات وأساليب التدريب الرياضي.

    BTC115 الترويح 02 إجباري BTC114 +

    يشكل مقرر الانشطة الترويحية مكوناً هاماً من مكونات المنهج التعليمي بالكلية وتتجلى أهميته في التأثير المتبادل بينه وبين مكونات المناهج الأخرى حيث يتم في هذا المقرر اكساب الطلاب مجموعة من المعارف والمعلومات المرتبطة بمفهوم الترويح والانشطة الترويحية وعلاقتها بمجال التربية البدنية وعلوم الرياضة والتعريف بالعناصر المكونة للأنشطة الترويحية من حيث الاهداف والمحتوى والتقويم وتحديد العلاقة بين تلك العناصر والبحث عن احدث الاساليب في تصميم البرامج والانشطة الترويحية.

    BC199 التنظيم والادارة (ب) 02 إجباري BC198 +

    توصف الإدارة بأنها فن قيادة وتوجيه الأفراد بهدف إنجاز الأعمال وتحقيق النتائج المطلوبة. كما ان الادارة مسؤولة عن تحقيق الاهداف و تحقيق الاستقرار لأحداث التطور و التقدم ، وهي العنصر المحرك و الموجه لكل مرافق العمل في المؤسسة و ذلك من خلال التخطيط و التنظيم والتوجيه و الرقابة و من هنا فإن مفهوم إدارة الهيئات و المؤسسات الرياضية يستند على ثلاثة أبعاد مرتبطة بمفهوم المؤسسات الرياضية و هي : التكوين الاجتماعي ، النشاط الممارسة و الأهداف ، و الهيكل التنظيمي للمؤسسة و الهيئة الرياضية بالإضافة إلى معايير إدارة المؤسسات الرياضية و منها المعايير الإدارية و المعايير المالية و المعايير القانونية إلى جانب المعايير الفنية التخصصية و هذا كله يعتمد على أسس علمية قوية يأتي التنظيم و الادارة في مقدمتها و للوصول الى جودة شاملة و بالتالي فان هذا الامر يتطلب من الطالب فهم جيد لتطبيق مبادي الادارة و الالمام بأسس تكوين الهيئات الرياضية و مبادئ ادارتها بالإضافة الى معرفة التباين في مفهوم اختلاف الادارة التنفيذية و السلطة التشريعية في الهيئات الرياضية طبقاً للهيكل التنظيمي و كذلك تصنيف المؤسسات الرياضية ، كما يسهم المقرر في إعطاء الفهم للطالب في كيفية بناء الهيكل التنظيمي و كيفية توزيع المسؤوليات و معرفة وظائف رئيس مجلس الادارة و آليات متابعة انتظام سير العمل فى الهيئات الرياضية بالشكل العلمي الذي يتضمن انسيابية العمل بالإضافة الى التعرف على مفهوم حوكمة الهيئات الرياضية و العلاقة بين الجهات الحكومية و الاهلية

    BC202 التدريب الميداني ( ب ) 03 إجباري BC201 +

    BC206 تخصص (ب) 02 إجباري BC205 +

    BPC238 بيولوجيا الرياضة 02 إجباري BC224 BPC224 +

    الفصل السابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    BC200 تنظيم وادارة المراكز (ج) 01 إجباري BC198 BC199 +

    يهدف المقرر في هذا الفصل الى دراسة كيفية تعلم الطالب معرفة مكونات في الحركة في الإدارات الرياضية وكيفية التواصل بين مكوناتها وأيضاً معرفة الفرق بين التنظيمات الرياضية وكيفية أدارة المسابقات الرياضية.

    BC197 التحليل الحركي 02 إجباري BC195 BCP196 +

    دراسة الحركة الرياضية علما يستوجب معرفة القوانين والمدلولات والعوامل الميكانيكية في الأداء الحركي للفعاليات الرياضية بطريقة تحليلية لغرض رفع وتطور الأنجاز الرياضي نحو الأفضل فقد تناول الكتاب علاقة التقويم والقياس في التحليل الحركي و فعرف الكتاب التقويم والقياس وذكر أنواعه والفرق بينها وطرق ووسائل التقويم في الميكانيكا الحيوية. كما تعرض لأنواع التحليل الحركي وأشكاله والحركات الأساسية لمفاصل جسم الإنسان والمحاور والمستويات وقواعد التحليل الحركي. كما تطرق الكتاب للتحليل الكيناتيكي الحيوي لحركات الخطية والزاوية وتعيين المسار الحركي والزمني وناقش السرعة واللحظية والتعجيل الأرضي وتعيين زاوية انطلاق لحظة كسر الاتصال. كما تناول التحليل الحركي لفعاليات العاب الساحة والميدان. والتحليل الحركي للألعاب الفردية والفردية كما تحدث الكتاب عن التحليل الحركي للجمباز والقوانين الميكانيكية للجمباز والأسس والمبادئ.

    BC194 التغذية (ب) 02 إجباري BC193 +

    التغذية الرياضية .هي مجموعة العمليات المختلفة التي بواسطتها يحصل الجسم على العناصر الغذاىية الضرورية وتحتوي على مايتطلبه جسم الرياضي من المتطلبات اللازمة للطاقة ومدى استفادة الجسم منها مدى تفاعل هذه المواد داخل جسم الرياضي مع الاجهزة الداخلية والخلايا والعضلات والانسجة ومكونات الجسم وثأتيرها على مراحل النمو وتكوين كافة الخلايا داخل الجسم والمحافظة على الصحة مدى تفاعل كل المكونات الغذائية داخل الجهاز الهضمي مرورأ بالهضم والامتصاص والايض ومدى ثأتير التمثيل الغذائي على المستوى العام لجسم الرياضي وعلى التوازن داخل الجسم من خلال التوازن الغذائي والمائي والحراري والحمضي القلوي وثاتير ذلك على التوازن النفسي والعصبي وتزداد الاهمية الغذائية داخل الجسم وكفايته منها بثأثير مكوناتها على اللياقة البدنية والكفاءة البدنية وتحسين مستوى الاداء في كافة الانشطة الرياضية والوصول بالرياضيين الى المستويات العليا والاداء الدولي والعالمي من خلال الانظمة الغذائية المناسبة للطاقة المبدولة ووضع خطط غذائية قصيرة وطويلة المدى وفقأ للبرامج التدريبية ومراحل المباريات والبطولات وذلك للوصول الى التكوين المثالي للجسم والذي يتمشى مع المجهود المبدول .

    BPC239 المنشطات 02 إجباري BPC238 +

    BTC130 قاعة البحث 02 إجباري BTC129 +

    BPC231 الإصابات والإسعافات الأولية 02 إجباري BPC240 +

    CS021 حاسب ألي ب 02 إجباري CS020 +

    يهدف هذا المقرر الي تعريف الطالب على استخدامات الحاسوب بسهولة، وذلك استخدام تقنية المعلومات وكيفية حصوله على المعلومات والمعارف. والاستخدام الأمثل لتطبيقات تقنية الحاسب الآلي بنجاح و أهمها حقيبة Microsoft والبريدي الالكتروني و الشبكات

    CSC021 الحاسب الآلي ب 02 إجباري CSC020 +

    BC207 تخصص (ج) 02 إجباري BC206 +

    BC 203 التدريب الميداني ( ج ) 03 إجباري BC201 +

    الفصل الثامن

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    BC209 مشروع تخرج 02 إجباري +

    BC204 التدريب الميداني (د) 03 إجباري BC201 +

    BC208 تخصص (د) 02 إجباري BC205 BC206 +